سيرفر بيع متابعين

اضافة موقعك في محركات البحث قوقل ، بينج و ياهو

اضافة موقعك في محركات البحث  أمر هام و هام جدا ، لأنه كما نعلم عندما يقوم شخص ما بالبحث عبر محركات البحث فانه لا يبحث في الأنترنت و انما يبحث في المواقع التي قامت محركات البحث بأرشفتها بالتالي ان لم يتم ارشفة صفحة ما من موقعك فلن تظهر في محركات البحث .

عناكب محركات البحث :

ربما تسائلت و لو لمرة كيف تقوم محركات البحث بـ أرشفة مواقع الانترنت ! العملية من الناحية التقنية شرحها صعب لكن سأوضح لك الخطوات التي تتم بها العملية دون أي تعقيدات ، أي محرك بحث يملك ما يطلق عليه بالعناكب . تلك العناكب تقوم بزيارة موقعك و تنتشر فيه من صفحة الى أخرى و تقوم بأرشفتها داخل المحركات و ترتيبها حسب النقاط المتحصلة عليها ، نقاط ؟ كل صفحة على موقعك يتم ارشفتها تتابع العناكب أهم أخطاء السيو التي تحتويها و كل خطأ بالطبع يعود عليك بالسلب .

الروابط الخلفية :

لو لم أقم باضافة موقعي في محركات البحث كيف تصلني هذه العناكب ؟؟  تصلك عن طريق الروابط الخلفية ( و هي روابط موقعك الموجودة في مواقع أخرى ) و هنا تأتي أهمية الروابط الخلفية في الرفع من ترتيب موقعك في محركات البحث ، لكن منذ التحديث الآخير و خاصة تركيز الجوجل مع مواقع انشاء الروابط الخلفية أصبحت العملية غير محبذة لأنه لو شك الجوجل و لو لثانية أنك تستعمل أحد الخدع فانه سيقوم بالغاء كامل أرشفتك و ستحتاج اما لحذفها جميعا ( حتى الروابط التي أنشئت طبيعيا ) او سيطردك الجوجل .

 

هناك مواقع يدعي اصحابها أنه لو اتبعت سياستهم في نشر الروابط الخلفية فانك ستنجح مع القوقل ، صدقني صديقي القارئ ليس هنالك أفضل من عملية أرشفة طبيعية و الوقت الذي ستقضيه في الانتقال من موقع الى آخر تكتب في روابطك استغله في كتابة محتوى أصلي ذلك أفضل لك يحترم شروط السيو .

فوائد اضافة موقعك في محركات البحث :

فوائد اضافة موقعك في محركات البحث كثيرة و كثيرة جدا ، فلن تحتاج الى وصول عناكب القوقل لك ( هنا أتحدث خاصة عن المواقع الجديدة ) بل ستقوم أنت تلقائيا باعلامه بذلك و ذلك عن طريق خارطة موقعك الى جانب أنك ستعلم عدد الصفحات التي تم أرشفتها داخل تلك المحركات و العديد من النقاط الهامة الاخرى التي ستساهم في تطوير موقعك اومدونتك و نجاحها من الفوائد الأخرى نجد :

  • معرفة الأخطاء الموجودة في موقعك و تمنع عناكب الأرشفة من عملية أرشفة كاملة
  • معرفة كم من مرة ظهرت صفحات موقعك في محركات البحث مقابل كم من مرة تم الولوج اليه.
  •  معرفة المشاكل البرمجية في موقعك و كيفية حلها
  • الاطلاع على عدد الروابط الخلفية و في أي مواقع موجودة ، و هو أمر هام لأنه ان وجد ( على سبيل المثال ) رابط موقعك في موقع اختراق أو سبام فان ذلك من شأنه أن يقلل من ترتيبك لذلك عليك مباشرة التصدي باعلام الجوجل مباشرة من صفحة الروابط الخلفية
  • معرفة عدد الروابط الداخلية ، الروابط الداخلية و هي الروابط الموجود في مقالاتك و تربط لصفحات أخرى من نفس الموقع و كلما أكثرت منها كلما كان ذلك أفضل .
  • تستطيع كذلك اعلام محركات البحث أنك تريد استهداف زوار بلد معين ، مع امكانية تحديد عدم ظهور موقعك عندما يكون الباحث في محرك البحث من بلد معين .
  • معرفة مشاكل التصفح عندما يكون الزائر من هاتف/تابلت ، و هو أمر هام خاصة في السنوات الأخيرة أصبح هناك نسبة كبيرة يستعملون النقال في تصفح الأنترنت
  • معرفة أعلى الكلمات المفتاحية المنتشرة في مقالاتك و داخل صفحات موقعك حتى تركز معها و تدمجها أكثر في المواضيع الجديدة فتلك تساعدك أكثر على احتلال المرتبة الأولى في محركات البحث بما أنه سبق و تواجدت بكثرة على موقعك

ماذكر في الأعلى هو فقط بعض فوائد اضافة موقعك في محركات البحث حيث هنالك العديد و العديد من الفوائد الاخرى و أهمها Fetch As Google هنا سنتحدث أكثر عن محرك البحث قوقل لأنه الخاصية مازلت بيتا في محرك البحث بينج ، المهم هذه الخاصية تمكنك من أرشفة صفحاتك مباشرة دون الحاجة الى انتظار قدوم عناكب القوقل  :

Crawl only this URL :

بمعنى ترسل صفحة الى أرشفتها لكن عناكب الجوجل لن تقوم باللوج الى باقي الروابط الموجودة على تلك الصفحة و تأرشفها ، بل تقوم فقط بأرشفت الرابط الذي أرسلته لها و يمكنك الجوجل من 500 عملية أرشفة من هذا النوع .

Crawl this URL and its direct links :

الاختلاف هنا أن عناكب الجوجل لا تقوم بأرشفة الصفحة المرسلة لها فقط و انما ستأرشف كذلك جميع الصفحات التي روابطها موجودة بداخل تلك الصفحة و يمكنك القوقل من 10 عمليات أرشفة من هذا النوع .

ملاحظة :  بالنسبة الى النوعية الثانية من الأرشفة فهي سلاح هام و هام جدا تستطيع استغلالها جيدا ، لذلك أول شيء لا تقم بارسال أي صفحة اعتباطيا ، فعلى سبيل المثال لو كنت صاحب مدونة أنشئ مقالة تحتوي على العديد من الروابط الداخلية ، تكون كذلك المقالة طويلة بعض الشيء و أهم شيء من نوعية المقالات التي أنت متعود على نشرها .

ملف Robot.txt :

ملف ” الروبو ” هو ملف يجب أن يتواجد داخل اي موقع ، حيث هذا الملف يقوم بمنع عناكب محركات البحث من الولوج الى الصفحات التي لا تحتاج الى أرشفتها مثل مجلدات الصور لأن عناكب محركات البحث لا تقضي طول اليوم على موقعك و انما تقوم بفحصه و ترحل الى أي موقع آخر بالتالي ان خسرت عملية أرشفة في صفحات تعلم أنك لا تحتاج اليها أو لن يبحث عنها أي شخص في محرك البحث ذلك أمر مؤسف و في هذا الشرح فقط تحدثت قليلا حول عناكب محركات البحث و ان شاء الله في شرح قادم سأتعرض اليها بالتفصيل لأنه أمر هام جدا .

اضافة موقعك في محركات البحث :

العملية سهلة جدا ، كل ما سنتحاتجه للقيام بعملية اضافة موقعك في محركات البحث هو حساب لك على القوقل ، حساب على المايكروسوفت و خريطة موقعك ، بالنسبة للبلوجر رابط خريطة الموقع يكون دائما /atom.xml اما بالنسبة للرودبريس فالرابط يكون  /sitemap.xml  ان كنت تستعمل سكربت آخر من سكربتات ادارة المحتوى فقط ابحث في الجوجل عن رابط خريطه الموقع ماذا يكون أو ان لم تكن أنت من قام بتطوير الموقع و برمجته اسئل من قام بذلك . المهم تملك الأدوات اللازمة.

خلاصة  : اضافة موقعك في محركات البحث و متابعة احصائياته من لوحة تحكم مديري المواقع ، و خاصة الأخطاء التي تعطل عمل عناكب محركات البحث ، الأخطاء البرمجية في موقعك عملة هامة جدا حتى تستطيع بها تهيئة موقعك أكثر فأكثر من أجل محركات البحث و ذلك هو أساس الـسيو .


التاريخ: 28/8/2016 - الزيارات: 1769

محرك البحث